يعنى القسم بمتابعة كل ما يتعلق بشؤون المواطنين بالتعاون والتنسيق مع الوزرات والجهات القطاعية، حيث يتسلم طلبات وشكاوى المواطنين من منافذ الدائرة المتعددة ومن الجهات الحكومية  الرسمية كافة بما فيها الطلبات والشكاوى الإلكترونية، ويتعامل معها بحيادية وشفافية، ودراسة هذه الطلبات وتحليلها وفرزها وإحالتها إلى الجهة المعنية أو رفع توصية قانونية بخصوصها، إضافة إلى تدقيق الطلبات والمخاطبات الرسمية وابلاغ المواطنين بالنتائج المتحققة بشأنها.
يتكون قسم شؤون المواطنين من الشعب الاتية: (شعبة خدمة المواطن والشكاوى، الشعبة القانونية ومجلس النواب، شعبة متابعة اقسام شؤون المواطنين):
1- شعبة خدمة المواطن والشكاوى، وتتولى المهام الآتية:
‌أ- استلام طلبات المواطنين ورقيا والكترونيا والاجابة على استفساراتهم وشكاواهم.
‌ب- مخاطبة ومتابعة المؤسسات الحكومية ذات العلاقة لحل مشاكل المواطنين في فترة محددة.
‌ج- عقد الاجتماعات التداولية والتنسيقية مع الجهات القطاعية
‌د- اصدار تقرير شهري منتظم عن مدى الاستجابة الفعلية للمؤسسات الحكومية المعنية.
2- الشعبة القانونية وشؤون مجلس النواب، وتتولى المهام الآتية:
‌أ- تقديم الاستشارات القانونية المباشرة للمواطنين.
‌ب- ابداء الرأي القانوني بالموضوعات ذات الصلة بالمواطنين.
‌ج- متابعة البرامج التطوعية للمتطوعين والمنظمات غير الحكومية ذات الصلة بخدمة المواطنين.
‌د- متابعة مخاطبات مجلس النواب العراقي.
3- شعبة متابعة اقسام شؤون المواطنين، وتتولى المهام الآتية:
‌أ- القيام بالزيارات الميدانية للمؤسسات الحكومية لغرض معالجة مشاكل المواطنين.
‌ب- التنسيق مع أقسام شؤون المواطنين في المؤسسات كافة.
‌ج- إدارة برنامج الحكومة الإلكتروني واستلام طلبات المواطنين وترويجها
‌د- مهام أخرى تكلف بها.

 

            



















دائرة التنسيق الحكومي وشؤون المواطنين